فصل: كور قِنّسرين:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المسالك والممالك (نسخة منقحة)



.سرنديب:

ومن أخذ من بلّين إلى سرنديب: فهو مسيرة يوم وسرنديب ثمانون فرسخاً في ثمانين فرسخاً وبها الجبل الذي هبط عليه آدم صلى الله عليه، وهو جبل ذاهب في السماء يراه من في مراكب البحر من مسيرة أيام، فذكرّت البراهمة وهم عبّاد الهند أن على هذا الجبل أثر قدم آدم صلّى الله عليه مغموس في الحجر وهو نحو من سبعين ذراعاً قدم واحدة، وأن على هذا الجبل شبيهاً بالبرق أبداً، وأن آدم صلّى الله عليه وسلّم خطا الخطوة الأخرى في البحر وهو منه على مسيرة يومين أو ثلاثة، وعلى هذا الجبل وحوله الياقوت ألوانه كلّها والأشباه كلّها وفي واديه الماس وعلى الجبل العود والفلفل والعطر والأفواه ودابّة المسك ودابّة الزباد، وبسرنديب النارجيل وأرضها السنباذج الذي يعالج به الجوهر، وفي أنهارها البلور وحولها في البحر غوص اللؤلؤ.
وبعد سرنديب جزيرة الرامي وبها الكرّكدن، وهو دابة دون الفيل وفوق الجاموس يأكل الحشيش ويجترّ كما يجتر البقر والغنم، وبها جواميس لا أذناب لها، وبها الخيزران والبقَّم وعروقه دواء من سمّ ساعة قد جرّبه البحريّون من لدغة أفعى، وبها ناس عراة في غياض لا يفهم كلامهم لأنه صفير، وهم صغار يستوحشون من الناس طول الإنسان منهم أربعة أشبار، للرجل ذكرّ صغير وللمرأة فرج صغير، شعر رؤوسهم زغَب أحمر ويتسلقون على الأشجار بأيديهم من غير أن يضعوا أرجلهم عليها.
وفي البحر ناس بيض يلحفون المراكب سباحة، والمركب في سرعة الريح، يبيعون العنبر بالحديد يحملونه بأفواههم، وجزيرة فيها ناس سود مفلفلون يأكلون الناس أحياء يشرّحونهم تشريحاً، وجبل طينه فضة إذا أصابته النار.
وفي جبال الزابج حيّات عظام تبلع الرجل والجاموس ومنها ما يبتلع الفيل، بها شجر الكافور تظلّ الشجرة مائة إنسان وأكثر وأقل ينقب أعلى الشجرة فيسيل منها من ماء الكافور عدة جرار، ثم ينقر أسفل من ذلك وسط الشجرة فينساب منها قطع الكافور وهو صمغ ذلك الشجر غير أنه داخله ثم تبطل تلك الشجرة فتجفّ، وفي هذه الجزيرة عجائب كثيرة لا تحصى.
ومن أراد الصين عدل من بلين وجعل سرنديب عن يساره، فمن سرنديب إلى جزيرة النكبالوس مسيرة عشرة أيام إلى خمسة عشر يوماً وأهلها عراة وطعامهم الموز والسمك الطري والنارجيل، وأموالهم الحديد، وهم يجالسون التجار، ومن جزيرة النكبالوس إلى جزيرة كلَه مسيرة ستة أيام وهي مملكة جابة الهندي وفيها معدن الرصاص القلعي ومنابت الخيزران، وعن يسارها جزيرة بالوس على مسيرة يومين وأهلها يأكلون الناس، وبها كافور جيد وموز ونارجيل وقصب سكرّ وأرزّ، ومنها إلى جزيرة جابه وشلاهِط وهرلح فرسخان وهي عظيمة وملكها يلبس حلية الذهب وقلنسوة الذهب ويعبد البددة، وبها النارجيل والموز وقصب سكرّ، وبشلاهط الصندل والسنبل والقرنفل وبجابة جبَيل في ذروته نار تتّقد مقدار مائة ذراع في مثلها سمكها قيد رمح فهي بالنهار دخان وبالليل نار، ثم مسيرة خمسة عشر يوماً إلى بلاد منبت العطر وبين جابة ومايط قريب.
وملوك الهند وأهلها يبيحون الزنا ويحرمون الشراب إلا ملك قماز فإنه يحرم الزنا والشراب وملك سرنديب يُحمل إليه الخمر من العراق ويشربها، وملوك الهند ترغب في ارتفاع سمك الفيلة وتزيد في أثمانها الذهب الكثير، وأرفعها تسع أذرع إلا فيلة الأغباب فإنها عشر أذرع وإحدى عشرة ذراعاً، وأعظم ملوك الهند بلْهَرا وتفسيره ملك الملوك ونقش خاتمه من ودَّك لأمر ولّى مع انقطاعه، وينزل الكمكم بلاد الساج، وبعده ملك الطافن، وبعده جابة، وبعده ملك الجُرز، وله الدراهم الطاطرية، وبعده غابة، وبعده رهمى وبينه وبين هؤلاء مسيرة سنة، وذكرّوا أن له خمسين ألف فيل وله الثياب القطنية المخملة والعود الهندي، ثم بعده ملك قامرون يتصل بمملكته بالصين وفي بلده الذهب الكثير والكرّكدن وهي دابّة لها قرن واحد في الجبهة طوله ذراع وغلظه قبضتان فيه صورة من أول القرن إلى آخره فإذا شُقّ رأيت الصورة بيضاء في سواد كالسَّيَج في صورة إنسان أو دابّة أو سمكة أو طاووس أو غيره من الطير فيتّخذه أهل الصين مناطق تبلغ المنطقة ما بين ثلاثمائة دينار إلى ثلاثة آلاف دينار إلى أربعة ألف دينار، وهؤلاء الملوك كلّهم مخرّمو الآذان.
وملك الزابج يسمى المَهراج وفي مملكته جزيرة يقال لها برطايل يسمع فيها العزف والطبول الليل كله والبجريون يقولون إن الدجال فيها، ويخرج من البحر خيل مثل خيلنا لها أعراف تجرها على الأرض، وللمهراج جباية تبلغ في كل يوم مائتي منا ذهب يتخذ منها لبناً ويطرحه في الماء يقول هذا بيت مالي، وجزيرة فيها القردة مثل الحمير، ومن جبايته من قمار الديوك في اليوم نحو من خمسين منا ذهب وذلك أن له فخذ الديك الغالب فيفتديه صاحبه.

.الطريق إلى الصين:

من مايط ذات اليسار إلى جزيرة تيومة فيها العود الهندي والكافور، ومنها إلى قمار مسيرة خمسة أيام وبقمار العود القماري وأرز، ومن قمار إلى الصَّنف على الساحل مسيرة ثلاثة أيام وبها العود الصنفي وهو أفضل من القماري لأنه يغرق في الماء لجودته وثقله وبها بقر وجواميس.
ومن مدن الهند المشهورة سامل وهورين وقالون وقندهار وقشمير.
ومن الصنف إلى لوقين وهي أول مراقي الصين مائة فرسخ في البر والبحر وفيها الحجر الصيني والحرير الصيني والغضار الجيد الصيني وبها أرز، ومن لوقين إلى خانقو وهي المرقى الأكبر مسيرة أربعة أيام في البحر ومسيرة عشرين يوماً في البر وفيها الفواكه كلها والبقول والحنطة والشعير والأرز وقصب السكرّ، ومن خانقو إلى خانجو مسيرة ثمانية أيام وفيها مثل ما في خانقو، ومن خانجو إلى قانطو مسيرة عشرين يوماً وفيها مثل ذلك، ولكل مرقى من مراقي الصين نهر عظيم تدخله السفن ويكون فيه المد والجزر وقد رؤي في نهر قانطو الدقيق والبط والدجاج، وطول بلاد الصين على البحر من أرمابيل إلى آخرها مسيرة شهرين.
والصين ثلاثمائة مدينة عامرة كلها، منها تسعون مشهورة، وحدّ الصين من البحر إلى التبّت والترك وغرباً إلى الهند، وفي مشارق الصين بلاد الواقواق وهي كثيرة الذهب حتى أن أهلها يتخذون سلاسل كلابهم وأطواق قرودهم من ذهب ويأتون بالقمص المنسوجة بالذهب للبيع وبالواقواق الأبنوس الجيد.
وسئل اشتيامو البحر عن المد والجزر فذكرّوا أنه إنما يكون في بحر فارس على مطالع القمر وأنه لا يكون في البحر الأعظم إلاّ مرّتين في السنة مرة يمدّ في شهور الصيف شرقاً بالشمال ستة أشهر فإذا كان ذلك طما الماء في مشارق البحر بالصين وانحسر عن مغارب البحر، ومرة يمد في شهور الشتاء غرباً بالجنوب ستة أشهر فإذا كان ذلك طما الماء في مغارب البحر وانحسر بالصين.
وفي آخر الصين بإزاء قانصو جبال كثيرة وملوك كثيرة، وهي بلاد الشيلا فيها الذهب الكثير ومن دخلها من المسلمين استوطنها لطيبها ولا يعلم ما بعدها.
والذي يجيء في هذا البحر الشرقيّ من الصين الحرير والفرند والكيمخاو والمسك والعود والسروج والسمّور والغضار والصيلبنج والدارصيني والخولنجان، ومن الواقواق الذهب والأبنوس، ومن الهند الأعواد والصندلان والكافور والماكافور والجوزبوّا والقرنفل والقاقلّة والكبابة والنارجيل والثياب المتخذة من الحشيش والثياب القطنية المخملة والفيلة، ومن سرنديب الياقوت ألوانه كلّها وأشباهه والماس والدُّر والبلَّور والسنبادج الذي يعالج به الجوهر، ومن ملى وسندان الفلفل، ومن كلَه الرصاص القلعيّ، ومن ناحية الجنوب البقّم والداذي، ومن السند القسط والقنا والخيزران.
وطول هذا البحر من القلزم إلى الواقواق أربعة آلاف وخمسمائة فرسخ.
والذي يجيء من اليمن الوشي وسائر ثيابهم والعنبر والورس والبغال والحمير.

.أجناس الهند:

الهند تسعة أجناس: الشاكثريَّة وهم أشرافهم، فيهم الملك، تسجد الأجناس كلها لهم، ولا يسجدون لأحد. والبراهمة وهم لا يشربون الخمر والأنبذة، والكسترية يشربون ثلاثة أقداح فقط، لا تزوّجهم البراهمة ويتزوجون فيهم. والشودرية وهم أصحاب زراعة، والبَيشية وهم أصحاب صناعات ومهن، والسّنداليّة وهم أصحاب اللهو واللحون وفي نسائهم جمال، والذَّنبيّة وهم سمر أصحاب لهو ومعازف ولعب.
وملل أهل الهند اثنتان وأربعون ملّة، منهم من يثبت الخالق عزّ وجلّ والرسل ومنهم من ينفي الرسل، ومنهم النافي لكل ذلك.
والهند تزعم أنها تدرك بالرقى ما أرادوا ويسقون به السمّ ويخرجونه ممن سُقي، ولهم الوهم والفكر ويحلون به ويعقدون ويضرّون وينفعون، ولهم إظهار التخاييل التي يتحير فيها الأريب ويدَّعون حبس المطر والبرد.
انقضى خبر المشرق.

.خبر المغرب:

والمغرب ربع المملكة وكان أصبهبذ يسمى على عهد الفرس خُرْبَران أصبهبذ.

.الطريق من مدينة السلام إلى المغرب:

من بغداد إلى السّيلحين أربعة فراسخ، ثم إلى الأنبار ثمانية فراسخ، ثم إلى الربّ سبعة فراسخ، ثم إلى هيت اثنا عشر فرسخاً، قال أبو العُمَيثل:
هلاّ ألمَّ بهيتَ ليلتنا ** أم قبل ذلك ليلة الأنبار

ثم إلى الناووسة سبعة فراسخ، ثم إلى آلُوسَة سبعة فراسخ، ثم إلى الفحَيمة ستة فراسخ، ثم إلى النهية اثنا عشر فرسخاً في البرية، ثم إلى الدازقي ستة فراسخ، ثم إلى الفرضة ستة فراسخ، ثم إلى وادي السباع ستة فراسخ، ثم إلى خليج بني جُميع خمسة فراسخ، ثم إلى ألفاش حيال قرقيسيا سبعة فراسخ، ثم إلى نهر سعيد ثمانية فراسخ، ثم إلى الجَردان أربعة عشر فرسخاً، ثم إلى المبارك أحد عشر فرسخاً، ثم إلى الرَّقة ثمانية فراسخ، وهي بالرومية قلانيقوس، والرقة هي واسطة ديار مُضَر وهي الرافقة وحرّان وهي بالرومية هالينوبلس، قال سُدَيف:
قد كنت أحسِبُني جَلْداً فضعضعني ** قبرٌ بحرّانَ فيه عصمة الدين

والرُّها وسميساط وسروج ورأس كَيفا والأرض البيضاء وتل مَوزَن والرّوابي والمازحين والمُدَيبر، وخراج ديار مُضَر خمسة آلاف ألف وستمائة ألف درهم، تقدير الرصافة والزيتونة وكفر حجر والجزيرة أربعة آلاف دينار.

.عمل الفرات:

قَرْقيسيا وهي على الفرات وعلى الخابور والرحبة والدّالية وعانات وهيت والحديثة والربّ.

.مدن كور الخابور:

الصُّوَر، والفدَين، وماكسين، والشمسانية، قال الأخطل:
أضحت إلى جانب الحشّاك جيفتُهُ ** ورأسُه دونَه الخابورُ فالصّوَرُ

والسُّكَير، وعرابان، وطابان، وتُنَينير العليا، وتنينير السفلى، وسماغا، فهذه المدن على الخابور.
والمنازل من رقة إلى دَوسر، ثم إلى بالِس وقد عبرتَ الفرات، ثم إلى خُشاف، ثم إلى الناعورة، ثم إلى حلب، ثم إلى قنّسرين وكورها.

.كور قِنّسرين:

كورة مَعرّة مَصرين، وكورة مَرتَحوان، وكورة سرمين، وحيار بني القعقاع، وكورة دُلوك، وكورة رعبان، وكورة حلب.
والعواصم كورة قورُس، وكورة الجومَة، كورة مَنبج، كورة أنطاكية، كورة تيزين، وبوقا، وبالس، ورُصافة هشام. خراج قنّسرين والعواصم أربعمائة ألف دينار.
ثم من قنسرين إلى شيزر، ثم إلى حماه، ثم إلى حمص.

.أقاليم حمص:

فأما أقاليمها فهي إقليم حماة، وإقليم شَيزَر، قال امرؤ القيس:
تقطّع خُلاّنُ الصَّبابة والصِّبى ** عشيّة جاوزنا حماة وشّيزرا

وإقليم فامِية، وإقليم معرة النعمان، وإقليم صوَّران، وإقليم لَطمين، وإقليم تل منَّس، وإقليم الغلاس، وإقليم كفر طاب، وإقليم جوسيَة، وإقليم لبنان، وإقليم الشعيرة، وخمسة أقاليم التمه، وإقليم البلعاس، وإقليم البارة، وإقليم الرستن، وإقليم زَمين، وإقليم القسطل، وإقليم سلميَّة، وإقليم عقبرتا، وإقليم الجليل، وإقليم السويدا، ورَفَنيّة، وتدمر. والسواحل كورة اللاذقية، وكورة جبلة، وكورة بُلُنياس، وكورة أنطرسوس، وكورة مرَقيّة، وقاسرَة، والسّقي، وجرثبة، والحولة، وعملوا، وزندك، وقبراتا. وخراج حمص ثلاثمائة ألف وأربعون ألف دينار.

.الطريق من حمص إلى دمشق:

من حمص إلى جوسية ستة عشر ميلاً، ثم إلى قارا ثلاثون ميلاً، ثم إلى النبك اثنا عشر ميلاً، ثم إلى القطيفة عشرون ميلاً، ثم إلى دمشق أربعة وعشرون ميلاً، ودمشق هي إرَمُ ذات العماد، وكانت قبلُ دار نوح صلى الله عليه، ومن جبل لبنان كان مبتدأ سفينته واستوت على الجوديّ جبل قَردى، ولما كثر ولد نوح نزلوا بابل السواد في مِلك نمرود بن كوش وهو أوّل ملك كان في الأرض.